Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

أنت الزائر رقم

27 février 2015 5 27 /02 /février /2015 01:58

يسر جريدة الرشيدية24 أن تحاور الأستاذة فاطنة أفيد الكاتبة العامة للمنظمة الديمقراطية للتعليم التي تقبلت بصدر رحب أسئلة الجريدة و تجاوبت معها بكل عفوية

و يذكر أن الأستاذة فاطنة أفيد الكاتبة العامة للمنظمة الديمقراطية للتعليم و النائبة الاولى للكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل من مواليد سنة 1965 بالدارالبيضاء حاصلة على الاجازة في علم الاجتماع الفلسفة وعلم النفس، تحضر ماستر دولي في حقوق الانسان جامعة ليون فرنسا، انخرطت في العمل السياسي منذ 1979 بالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية و التحقت بالوظيفة العمومية سلك التعليم سنة 1990
كما تترأس الاستاذة فاطنة أفيد جمعية نساء للمساواة والديمقراطية وهي عضوة لجنة المتابعة للمنتدى الاجتماعي المغاربي و عضوة اللجنة الجهوية لحقوق الانسان الرباط القنيط
رة

و حتى لا نطيل عليكم إليكم تفاصيل الحوار مع الاستاذة فاطنة أفيد الكاتبة العامة للمنظمة الديمقراطية للتعليم

الرشيدية 24: كيف هو حال المدرسة العمومية ببلادنا و كيف تقيمين أجواء الدخول المدرسي لهذه السنة و بماذا تتميز عن السنوات الماضية؟

الاستاذة فاطنة أفيد: كل سنة نتألم حول وضع التدهور المستمر الذي يعرفه التعليم العمومي رغم كل التقارير و الشعارات حيث أنه الجميع يعرف أنه يجب إصلاح التعليم ابتداء من المواطن البسيط الى رئيس الدولة،

هذه السنة الدخول المدرسي يتميز بالاكتظاط نتيجة غياب التوظيف إذ أن 8 ألف منصب المخصصة للتعليم غير كافية، كما ان الاكتظاظ مرتبط أيضا بتوقيف رئيس الحكومة لميزانية الاستثمار السنة الماضية حيث كانت مبرمجة عدة بنايات لحل مشكل الاكتظاظ وتعميم التعليم فهناك أكثر من 2 مليون مغربي في المدارات النائية لم يلجوا المدرسة، كما أن هناك تشجيع للتعليم الخصوصي عبر دفع الناس الى المدرسة الخصوصية ،

كما أننا نشتغل بدون بيداغوجية و توجيه منذ أن ألغى الوزير الوفا السنة الماضية بيداغوجيا الإدماج أما الجديد هذه السنة فهو فقط التهديد المتوالي لرجال التعليم و الهجوم عليهم، و لايظهر أي أفق لإصلاح التعليم لأن الحكومة لا تتوفر على تصور لاصلاح التعليم، كما أن تعيين وزير تقنوقراطي على رأس قطاع التربية الوطنية يطرح تساؤل حول مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة فمن سنحاسب غدا، إن تعيين الوزير بلمختار على رأس القطاع رغم أنه ارتكب أخطاء أثناء تسييره للقطاع سنة 95 ، فالرجل لا سنه و لا صحته و لا تجربته تسمحان له بتسيير قطاع التربية و التعليم

الرشيدية 24: ما ردكم على إقدام الحكومة على منع الأساتذة من متابعة دراستهم

الاستاذة فاطنة أفيد: هناك تناقض وعبث في التصريحات الأخيرة بين وزير التربية الوطنية و وزير التعليم العالي حيث ينم هذا القرار عن عقلية رجعية متخلفة لا تريد الخير و لا الصلاح لهذا البلد حيث أنه عبر متابعة رجال التعليم لتعليمهم الجامعي يخصصون لأنفسهم تكوين مستمر كان من المفروض أن تقوم به وزارة التربية الوطنية،

فمتى كان البحث العلمي مقيدا و لماذا يتم حرمان رجال التعليم من حق من حقوق الانسان الذي سيفيدهم في مسارهم المهني، كما ان هذا التصرف يندرج في إطار خطة هجومية للحكومة ضد رجال التعليم من بينها اتهامات بنكيران السنة الماضية ، فالدول تتقدم بالتعليم و لن يتقدم التعليم الا بالاهتمام بالمصالح المادية و المعنوية لرجاله لأن الانسان المقهور لا يمكنه تقديم العلم و المعرفة إلا بشروط نفسية ملائمة و وضع مريح فالمقهور اجتماعيا و ماديا لا يمكنه ان يربي الاجيال على الكرامة و على حقوق الانسان و عزة النفس، حيث أن الدول المتقدمة تخصص أعلى الأجور لرجال التعليم لأنهم بحاجة الى امكانيات مادية و المهنة ليست بسيطة و عليها يتوقف مستقبل البلاد.

الرشيدية 24 :كيف تلقيتم إقدام الحكومة تمديد التقاعد للأساتذة الى أخر السنة و ما هي وجهة نظركم حول مقترحات الحكومة لاصلاح نظام التقاعد

الأستاذة فاطنة أفيد: لقد كنا سباقين لطرح موضوع التقاعد حيث نظمنا عدة ندوات في الموضوع ، لكن أين يكمن المشكل فالأجراء كانت تقتطع حصصهم بينما الدولة لم تكن تؤدي واجبها كما أن الصناديق التقاعد كانت صناديق السوداء فلماذا لا يحاكمون الناهبين و لماذا تم ايقاف التوظيف إنهم يموهون و يطبقون املاءات النقد الدولي لأن المشكل ليس مادي و إلا فلماذا الزيادة في عدد الوزراء و تغيير حضيرة السيارات و الزيادة في أجور البرلمانيين و غيرها ، فهم فقط لديهم فهم نيوليبرالي للعمل

و قد ابتدؤوا برجال التعليم بتمديد التقاعد الى نهاية السنة رغم أن أغلب رجال التعليم لا يصلون الستين إلا بأمراض مزمنة مرتبطة بالمهنة بالاضافة الى مشاكل صحية أخرى، كما أن المرأة لا يمكن لها أن تعمل أكثر من 55 سنة للحصول على التقاعد و هذا الاجراء نعتبره شططا في استعمال السلطة .

الرشيدية 24: لماذا لم يعد أحد يتكلم بما فيه النقابات عن التعويض عن العمل في المناطق النائية

الاستاذة فاطنة أفيد: لقد قمنا بندوة وطنية حول العمل بالعالم القروي و قدمنا مقترح للوزير الوفا كما لنا لجنة وطنية للعاملين و العاملات بالعالم القروي و نتابع الملف عن كتب لكن لا يمكن تحقيق مطالب العاملين بالعالم القروي في ظل غياب المعنيين كما أن قادة النقابات يعملون في المجال الحضري و خارج السلم وبالتعليم الاعدادي و الثانوي وهم في وضعية مريحة بينما يمس التعويض فقط أساتذة التعليم الابتدائي

و يعاني اساتذة التعليم الابتدائي من عدة مشاكل لذا يجب النقص من ساعات العمل و تغيير البرامج و المناهج و تحديد استاذ للمادة بالابتدائي لأن المدخل الاستراتيجي لاصلاح التعليم هو التعليم الابتدائي

الرشيدية 24: كثر الحديث عن استفادة النقابات من التفرغ النقابي كيف هو الحال بالنسبة للمنظمة و ما رأيكم في كيفية معالجة هذا الأمر

فاطنة أفيد : المنطمة الديمقراطية للتعليم لا تتوفر على متفرغين، كما أن التفرغ النقابي وضع غير قانوني هناك فقط الايداع الاداري لكن هناك تساهل مما حول التفرغ النقابي الى ريع استفادت منه نقابات و جمعيات، ونحن مع détachement syndical كما هو في كل دول العالم، لكن ليس هناك جدية في التعامل مع هذا الملف كغيره، فلماذا لا يتم إصدار قانون النقابات مثلا.

الرشيدية 24: كيف تقيمين وضع المنظمة الديمقراطية للتعليم من بين النقابات سواء من حيث الامتداد التنظيمي أو من حيث تمتيلية الشغيلة

الاستاذة فاطنة أفيد: النقابة تأسست سنة 2006 و نحن لا نراهن على البرلمان و على التمتيلية العددية لكن نراهن على أن تكون المدرسة العمومية للجميع و نناضل من أجل تعليم يضمن تكافؤ الفرص بين المغاربة ، لدينا الأن 60 مكتب نقابي ،و نتواصل و نتجاوب مع الشغيلة عبر كل أشكال التواصل المختلفة كما ننظم ندوات ولقاءات.

الرشيدية 24 : ما رأيك حول التنسيق النقابي بين المركزيات و عن الأجواء غير الصحية التي تعرفها عدة مركزيات نقابية

فاطنة أفيد: الوضع النقابي كله غير صحي الحركة النقابية في المغرب أضعفت لعدة أسباب موضوعية من بينها شيخوخة القيادات النقابية حيث أن كل الكتاب العامين للنقابات متقاعدين لا يعون مشاكل الشغيلة و لايدافعون عنها بشكل جيد ، حيث تم اهمال عدة ملفات، كما أن أن النقابة يجب أن يكون لها فهم ومساهمة في التغيير الديمقراطي في البلاد.

و نحن في المنطمة الديمقراطية للشغل سنشارك في أي إضراب أعلنت عنه أي مركزية و سننخرط فيه،لأننا مع الوحدة النقابية و الوحدة النضالية و لأن هناك ألاف الأسباب للاحتجاج و للاضراب و هو حق مشروع و لا يمكن إلا به توقيف الأداء الحكومي الحالي الهجومي على المكتسبات و الحقوق

و لقد نظمنا مسيرات متعددة ناجحة لوحدنا بالرباط كما أشير إلى أننا في حاجة الى نخب جدية في النقابات و جيل جديد

Partager cet article
Repost0

commentaires